مــا هـــــو مــرض الصدفيـة ؟!

هو مرض التهابي جلدي مزمن، يتميز بظهور بقع حمراء، مغطاه بقشور بيضاء، فضيه اللون، ولامعة، شبيهة بصدف البحر. ولهذا يسمى المرض باللغة العربية “الصدفية” ويمكن ان تظهر هذه البقع بأحجام مختلفة في أي مكان على الجسم، وبخاصة في منطقة الكوع والركبة وفروة الرأس، وأحياناً تصاب الأظافر واليدين والقدمين، وفي الحالات الشديدة تنتشر البقع على الجسم كله.
مامدى انتشار مرض الصدفية بين الناس؟
إن الصدفية مرض شائع نسبياً وتصل نسبة الاصابة به حوالي 2% من السكان، ويبلغ عدد مرضى الصدفية في العالم حوالي 125 مليون شخص. حيث تشير التقديرات العلمية، أن نسبة انتشار مرض الصدفية في فلسطين، يبلغ حوالي 1-5،1% من السكان، وغالباً ما يصيب المرضى الأشخاص ما بين سن 14-40 سنة، إلا أنه يصيب أيضاً الأطفال والمسنين، ونسبة الإصابة بين الرجال والنساء متساوية تقريباً.
ما هي أعراض مرض الصدفية؟
إضافة لظهور البقع الحمراء ذات القشور البيضاء، يشكو بعض المرضى من وجود حكة خفيفة، ولا يسبب المرض الألم الا في حالات نادرة، يعاني فيها المريض من أوجاع حادة في المفاصل (5% من المرضى) مع ارتفاع في درجة الحرار، وهو ما يعرف بالتهاب المفاصل الصدفي، وللمرضى كما هو معروف تأثير مباشر على نوعية حياة المصابين، كانعكاس لتأثيرات المرض على حالتهم النفسية ومزاجهم وعلاقتهم الاجتماعية والعائلية والعاطفية.
هل المرض معدي؟
الصدفية مرض غير معدي، ولا ينتقل من انسان لأخر باللمس أو المخالطة والمعاشرة أو غير ذلك، واذا اصيب اكثر من شخص في العائلة الواحدة بالمرض فليس ذلك نتيجة للعدوى، بل بسبب وجود عامل وراثي يسبب المرض.
هل يعتبر مرض الصدفية مرضاً خطيراً ؟ وما تأثيره على المريض؟
لا، ليس مرضاً خطيراً ولا معدياً، ولكنه مزعج للمريض من ناحية نفسية وجسمانية وجمالي، نظراً لأن المرض مزمن، وغالباً ما يعاود ظهوره على جلد الشخص المصاب بين وقت وآخر، واذا كانت الاصابة في الاماكن الظاهرة كالوجه واليدين وفروة الرأس، فأن ذلك يسبب بلا شك تشوهات جلدية مؤقتة مما يؤدي الى شعور هؤلاء المرضى بالاحباط والاكتئاب والسلبية وخاصة لدى الشباب وخصوصاً الفتيات.
ما هي أسباب مرض الصدفية؟
يلعب العامل الوراثي دوراً مهماً في ظهور المرض عند حوالي 30% من المرضى، كما أن الضغوط النفسية الكبيرة والخوف والقلق والتوتر يساعد في ظهور المرض، وخصوصاً عند الاشخاص ذوي الاستعداد الوراثي للإصابة به.
كذلك فإن الالتهابات المتكررة في الجهاز التنفسي، والأنف والأذن عند الأطفال، تعتبر عاملاً مؤكداً علمياً لظهور المرض عند الاطفال (الصدفية المنقطة).
لقد شهدت السنوات الأخيرة، اكتشافات علمية مهمة، ساعدت كثيرا في فهم طبيعة مرض الصدفية، وخاصة تلك الأبحاث التي تدل على العلاقة المباشرة ما بين جهاز المناعة وظهور المرض الامر الذي ادى الى فهم علمي جديد للمرض، باعتباره احد امراض جهاز المناعة الناتج عن خلل معين في انظمة المناعة الجلدية والجينات الوراثية.
ما هي أنواع مرض الصدفية؟
هناك أشكال مختلفة للمرض تسمى حسب مكان الاصابة بالمرض مثل صدية القدمين، صدفية اليدين، صدفية فروة الرأس، صدفية الجسم، صدفية الأظافر، صدفية الأماكن التناسلية.
وهناك ايضا الصدفية الشاملة، والصدفية المنقطة، غالبا عند الاطفال.
وكذلك التهاب المفاصل الصدفي، الالتهاب القشري الاحمراري وغير ذلك.
هل هناك علاج لمرض الصدفية؟
أولا: نحب ان نطمئن المريض ان الاهتمام الدولي والعلمي والطبي من أجل ايجاد علاج نهائي لمرض الصدفية يتواصل بوتائر سريعة وخاصة في السنوات الأخيرة التي شهدت ظهور أدوية جديدة اكثر فعالية في معالجة المرض وأقل اضرارا جانبية من الادوية القديمة.
وتتوفر الآن مجموعة واسعة ومتنوعة من الادوية التي تساعد على تحسين حالة المرضى مثل مركبات القطران على شكل مراهم او شامبو ومرهم حامض الساليسيلك لازالة القشور ومركبات الديترانول وكذلك الكالسيوبوتريول . Daivobet , daivonex- “Vit D3”
اضافة للمراهم الكروتيزونية على اختلاف درجات قوتها، وكريم Tazarotene من مشتقات حامض فيتامين A
كما وتستخدم على نطاق واسع طريقة العلاج بالاشعة فوق البنفسجية مع تناول الادوية التي تساعد على امتصاص الاشعة وزيادة تركيزها وتأثيرها في الجلد (PUVA)
كما أن هناك العديد من الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم تحت اشراف طبيب اختصاصي بالامراض الجلدية، اضافة الى الحقن الحديثة التي ظهرت مؤخرا والتي تعالج المرض عن طريق التأثير في جهاز المناعة New Biologics مثل Etanercept – Enbrel وهذه ايضا لا يجوز استخدامها الا تحت اشراف طبيب مختص وفي الفترة الاخيرة بدأ استخدام الليزر Excimer لعلاج الصدفية وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها في تحسن بعض الحالات الا انها باهظة التكاليف ونتائجها تشبه نتائج استخدام الادوية الاخرى الكلاسيكية.
هل الصدفية بحاجة الى علاج؟
نعم، وهذا العلاج يساعد في شفاء المريض كما يؤدي الى تحسين وضعه النفسي وانخراطه في النشاطات المجتمعية المختلفة، والشيء المؤسف ان المرض يمكن ان يعاود الظهور مرة اخرى والعلاج ونوعه وفترة العلاج والجرعة هو أمر يقرره الطبيب المختص وفق تقديره لحالة كل مريض على حده وهي مختلفة من انسان لآخر حسب العمر والحالة وشدتها وأماكن ظهورها.
ما هو دور ما يسمى “الطب الشعبي” في علاج الصدفية؟
للأسف يلجأ بعض المرضى اليائسين من امكانية الشفاء التام والتخلص النهائي من الصدفية للمشعوذين وبعض العطارين وباعة الاعشاب وتجار الصحة الذين يدعون ان لديهم علاجا شافيا لمرض الصدفية بهدف ابتزاز المال والاثراء غير المشروع، على حساب صحة المرضى، وبدلا ان يتلقى هؤلاء المرضى المساعدة والدعم والاسناد الانساني والاجتماعي الذين هم بحاجة اليه يقعون ضحية الدجل والنصب والاحتيال والجشع بهدف الحصول على الربح والمال غير الحلال.
اننا ننصح كافة المرضى بعدم الوقوع في حبائل الوهم والخداع الذي يروج له هؤلاء الدجالون حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من غشنا فليس منا) ان الصدفية مرض بحاجة الى علاج طبي ومتابعة طبية وارشاد طبي من قبل طبيب اختصاصي بالامراض الجلدية.
ما هو الدور الذي يمكن أن يقوم به المجتمع في رعاية واسناد ودعم مرضى الصدفية؟
• هناك نماذج من بلدان متعددة يمكن الاستفادة منها وتعميمها في بلادنا، كمراكز العلاج النهاري Day Care لمرضى الصدفية، يزروها المريض صباحا قبل الذهاب الى عمله او بعد عودته لتلقي الارشادات والعهلاج اللازم، ومن التجارب العالمية ايضا ان يقوم المرضى انفسهم، وبمساعدة اسرهم والجهات الطبية بانشاء جمعيات اصدقاء مرضى الصدفية، التي تعمل على تنظيم لقاءات بين المرضى انفسهم للحديث عن مشاكلهم وتبادل الآراء في حلها بحضور المختصين المشرفين عليهم كما تقوم باصدار نشرات خاصة لارشاد المرضى وتدعو المختصين لمساعدة المرضى المحتاجين بتأمين الدواء لهم والاشراف الطبي عليهم وفق قدراتهم المادية ان مثل هذ1ه النشاطات بحاجة ، أولا: الى تفهم ووعي من قبل المجتمع لهذا المرض وللاحتياجات التي تنشأ تبعا له عند المريض، ونقطة البداية في ذلك هي الأسرة، فاذا بدأت اسرة المريض بادراك دورها في اسناد المريض من الناحية النفسية وتفهم مشاعره وتسهيل حصوله على الرعاية الطبية اللازمة يمكن حينها توسيع مشاكرة المجتمع في هذا الدور من خلال سكان الحي وزملاء الدراسة وزملاء العمل، وفي فلسطين سنبدأ ان شاء الله في المستقبل القريب بالعمل مع مختلف الجهات الصحية والمجتمعية من اجل تشكيل جمعية اصدقاء مرضى الصدفية والتي نأمل من خلالها تقديم عناية افضل واسناء نفسي واجتماعي للمريض يساعده في التغلب على المرض وانخراطهم في نشاطات المجتمع.
ما هي النصائح لمرضى الصدفية؟
• الصدفية مرض قابل عموما للتحسن او الشفاء ولكنه دائما عرضة للانتكاس وخاصة عند التعرض لضغوط نفسية.
• استعمل الدواء حسب ارشادات الطبيب بشكل منتظم ومثابر
• لا تتوقف عن استخدام العلاج لمجرد انه لم يعطي نتائج سريعة فالشفاء يحتاج الى استخدام الجواء فترة قد تطول الى عدة اسابيع
• تجنب خدش او حك الجلد خصوصا المناطق المصابة لان هذا يمكن ان يثير المرض ويساعد على زيادة حدته
• تجنب حدوث خدوش او جروح في يدك او جسمك لان هذا يمكن ان يساعد في ظهور الصدفية مكان الجرح
• الشمس تفيد في تحسن الصدفية لدى معظم المرضى ونحن ننصح بتعريض الجسم للشمس مع تجنب حدوث حروق الشمس
• لا تستعمل ادوية مرضى الآخرين لمجرد انهم تحسنوا عليه فقط استشر طبيبك حول أفضل الطرق العلاجية الممكنة
• تجنب الوقوع في فخ الدعايات الاعلانية حول علاجات سحرية شعبية او نباتية او غير ذلك توهمك بالشفاء النهائي من الصدفية واعتمد دائما على طبيبك
• لا تستعمل الادوية والمراهم التي وصفها الطبيب لك لفترة طويلة دون مراجعته، لمجرد انك تحسنت وارتحت لها، لكل دواء آثاره الجانبية يمكن التقليل من الآثار الجانبية بالتشاور دائما مع الطبيب
• من الضروري تجنب خلق الاوهام لدى المريض بامكانية الشفاء النهائي من المرض لان ذلك يؤدي لاحقا الى تأثير نفسي سلبي حاد عند المريض في حالة عودة المرض للظهور، وذلك مما يزيد من صعوبة العلاج ويؤدي الى زعزعة الثقة بين المريض والطبيب
• في بلادنا فلسطين انعم الله علينا بوجود البحر الميت الغني بالمعادن ومادة القطران لهذا لا تتردد كلما امكنك ذلك من زيارة البحر الميت والتمتع بمياهه وشمسه الدافئة وقد اثبتت الابحاث تحسن نسبة كبيرة من مرضى الصدفية بالعلاج الذي سمي عالميا (طريقة العلاج بالبحر الميت).
الأستاذ الدكتور رياض عبدالهادي مشعل
نقلا عن موقع الجمعية الفلسطينية للأمراض الجلدية والتناسلية
2 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.