English

webtopbannerads

ksaderby
 

سبعة أخطاء شائعة عن الصدفية

  1. 595656656الصدفيــة مرض معـــــد

خطأ : الصدفيـة مرض مناعي وهو غير معد بتاتــاً ويجب على المريض تثقيف الناس من حوله بذلك كي لاينعزل المريض عن مجتمعه

  1. عودة الصدفية بعد إيقاف العلاج يعني فشـــله

خطأ : حيث ان الهدف من جميع علاجات الصدفية هو التحكم في المشكلة وإخفاؤها، ومن المتوقع ان تعود الصدفية بعد التوقف عن العلاجات وفترة اختفاء الصدفية مع العلاجات تختلف من علاج إلى أخر ويمكن ان تمتد إلى عـدة أشهـر.

  1. يعتبر الكورتزون بالفم أو حقن الكورتزون بالعضل علاجاً فعالاً للصدفية

خطأ : حيث سرعان ما تثور الصدفية بعد التوقف عنه بشكل أعنف من السابق لذا لايستعمل هذا العلاج الا في أضيق الحدود

  1. الذهاب إلى البحر الميت يعتبر علاجاً دائماً للصدفية 

خطأ :حيث تعود الصدفية بعدة العودة من البحر و لا يعتبر علاجاً دائما

  1. الضغط النفسي هو سبب الصدفيةخطأ حيث ان الضغط النفسي ليس سببا للصدفية وقد يلاحظ بعض المرضى ان الصدفية قد تثور مع زيادة التوتر او الضغط النفسي الا هذا الامر ليس عاما عند جميع المرضى كما ان الصدفية ان تسبب ضغطا نفسيا هائلا على المريض

     

  2. العلاج بالكورتزون الموضعي للصدفية ضارعلى الرغم من وجود بعض المضاعفات المحتملة لمستحضرات الكورتزون الموضعية كالمراهم والكريمات والشامبوهات الا ان معظم الاضرار تحدث بسبب الاستعمال الخاطئ او عندما تصرف من غير الطبيب او المختص ويكاد يخلو الاستعمال الصحيح من تلك المضاعفات

     

  3. العلاج بالابر والعلاجات البيولوجية خالي من الاضرار

وهذا خطأ اخر حيث ان العلاجات البيولوجية مثبطة قوبة للمناعة مما يسبب زيادة فرصة الانتانات الجرثومية التي قد تكون شديدة وقد تحتاج الى تدخل طبي ولكنها تمتاز بفاعليتها القوية وقلة تأثيرها على انسجة الجسم الحيوية كالكلى والكبد

د\ سلطان الخنيزان

استشاري الامراض الجلدية والليزر

@drkhenaizan

الصدفية: أعراضها وتشخيصها وطرق علاجها

2128128717الصدفية مرض جلدي مزمن يصيب كثيراً من الناس وتتميز بظهور بقع حمراء يصاحبها قشور فضية اللون وذلك في  مناطق خاصة من الجسم قد تكون محدودة مثل الكوعين والركبتين وفروة الرأس وقد تكون شاملة للجسم ككل .

والصدفية تصيب الرجال والنساء بنسب متساوية كما انه يمكن ان تحدث في اي سن  واي عمر وسميت الصدفية بهذا الاسم لأن قشورها تكون لامعة  لون الصدف

لماذا تحدث الصدفية:

لا أحد يعرف بالضبط لماذا يصاب الإنسان بالمرض وكل ما هو معروف هو أن الطبقة الخارجية للجلد يصاحبها نشاط زائد حيث تتجدد باستمرار وبمعدل أكثر من الطبيعي مما يؤدي الى تراكم القشور على سطح الجلد.
وتلعب الوراثة دوراً في حدوث الصدفية وذلك بنسبة 20-30% من الحالات وقد تزيد الى اكثر من 60% في حال كون الوالدين مصابين
كما أن العوامل النفسية تساعد على إثارة المرض وظهوره.

959954778

هل هي مرض معد؟

ليست الصدفية مرضاً معدياً كما يتوهم كثير من الناس خاصة مع وجود القشور على الجلد ولا يؤدي لمس القشور واستخدام الحاجيات الشخصية إلى انتقال المرض من الشخص المصاب  إلى الشخص السليم ولا يمنع وجود الصدفية من الاشتراك في المسابح العامة وغيرها.

اشكال الصدفية

1-   الشكل اللويحي ويقصد به ظهور بقع الصدفية والتي  تكون على شكل بقع حمراء اللون وواضحة المعالم  مغطاة بقشور خفيفه اللون وجافة وذلك على مناطق المرفقين والركبتين وكذلك فروة الرأس ومنابت الشعر، يرافقها أحيانا تغيرات في الاظافر

8525852


2-   الشكل النقطي: ويحدث عادة  لدى الاطفال ويعقب عادة التهاب اللوزتين بأسبوعين وفيه تظهر بقع صغيرة مدورة أو بيضاوية على الجذع، الفروة والوجه.


3- الصدف المقلوب: ويصيب الطيات الجلدية خاصة الفخذين والابطين  وتحت الثديين ولا يصاحب هذا النوع قشور.


4- الصدف البثري: ويظهر على شكل بثور لا تحتوي على جراثيم على قاعدة حمراء وهو إما أن يكون صدفاً بثرياً موضعياً يصيب راحة اليد أو اخمص القدمين واما ان  يكون صدفاً بثرياً عاماً يشمل الجسم كاملاً ويحتاج المريض الى التنويم بالمستشفى لخطورة الحالة.

7856455698


5- الصدف الا حمري: وهي حالة نادرة وخطيرة يتغطى الجسم بالكامل باللون الاحمر والقشور ويحتاج المريض إلى  التنويم والعلاج المركز

عوامل إثارة الصدفية

1-  العامل النفسي: حيث تتفاقم الصدفية وتزيد في حالة الاضطرابات النفسية والعاطفية وفي حالة الحزن  أو الخوف الشديد وقبل أو اثناء الامتحانات وغيرها.


2- الحروق والكدمات احيانا يعقبها ظهور صدف في اماكن الإصابة.
3- الحمل: قد يصاحب الحمل تفاقم لنوع خاص من الصدف البثري وفي حالة حدوثه تحتاج المريضة إلى التنويم والعلاج المركز.


4- الأدوية: قد يرتبط إثارة الصدفية بتناول أودية معينة منها الليثيوم، مضادات الملاريا، مسكنات الألم غير السيتروديه،  حاصرات بيتا وكذلك الكورتيزون الفمي أو الوريدي.


 5- الا لتهابات البكتريه: خاصة عن طريق المكوارت العنقودية قد تثير الصدفية خاصة النوع النقطي.


6- العوامل المناخية: قد تسوء الصدفية عند التعرض لأشعة الشمس الحارقة على الرغم أن اشعة الشمس مفيدة لمرضى الصدفية في معظم الأحوال، ولكن في حالات قليلة فإن زيادة التعرض تأتي بنتائج عكسية.

الصدفية والتهاب المفاصل

قد يصاحب الصدفية التهاب للمفاصل وذلك عند 5% من المرضى وتتراوح مظاهر الالتهاب من  التهاب مفاصل اطراف الاصابع الى التهاب مفاصل مشابهة للروماتيزم.

التشخيص والعلاج

غالباً ما يكون التشخيص سهلاً لتميز المرض، وفي حالة الشك  يتم اللجوء الى الخزعة الجلدية


أما العلاج فيشمل الآتي:


1- التثقيف الصحي وشرح المرض كاملاً للمريض مع بيان أنه مزمن وغيرمعد وارتباطه بالعوامل  النفسية، كما تقدم له النصائح في طريقة التعامل مع الصدفية وانه  يجب الصبر والمثابرة على العلاج والتأقلم مع مراحل الانتكاس في حالة حدوثها، كما يجب دعم المريض في حالة تاثر العمل بوجود المرض ومخاطبة الآخرين لتبيان حقيقة الصدفية.


2- الأدوية الموضعية وتشمل:


- مركبات القطران.
- مركبات الكورتيزون الموضعية.
- مركبات الأنثرالين
- مستحضرات فيتامين د.
3- الأشعة فوق البنفسجية سواء اشعة البوفا  أو اشعة النار وباند والتي تعتبر علاجاً مثالياً للصدفية
4- الأدوية الداخلية وتشمل الريتنويد، الميثوتر يكسات، السيكلوسبورين وغيرها. بالإضافة إلى العلاج البيولوجي.
وجميع هذه الأدوية  يختار الطبيب منها ما يناسب حالة المريض وعمره ودرجة الحالة كما يراعي الطبيب الاعراض الجانبية لكل دواء ويختار منها ما يناسب كل حالة على حده.



د/ عبدالله صالح المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر

الأكزيما عند الأطفال

6565992626تعتبر الأكزيما البنيوية من الأمراض الجلدية الشائعة عند الأطفال وتصل نسبة الإصابة إلى حوالي 10% عند الأطفال والرضّع .

كيف نستدل على الإكزيما البنيوية؟

- بداية ظهور المرض: عادة ما يبدأ المرض في السنة الأولى من الحياة وتكون البداية دوماً في السنوات الخمس الأولى من العمر.

- الحكة : تعتبر الحكة مظهراً أساسياً من ملامح المرض.

- أماكن الطفح في الجسم: يتوضع الطفح عند الأطفال الصغار على الوجه، المرفقين، الركبتين، أما عند الأطفال الكبار فيمكن أن يتركز في ثنيات المرفقين والركبتين أو أن ينتشر في مناطق واسعة من سطح الجلد كاليد، فروة الرأس، خلف الأذنين والقدم. وقد يحدث بعض الالتهابات الجرثومية والفيروسية نتيجة الحكة المتكررة والخدوش الجلدية.

- الوراثة: عادة ما تترافق الأكزيما البنيوية مع وجود مرض أو أكثر من أمراض الحساسية في أحد أفراد العائلة (الربو، الأكزيما، التهاب الأنف التحسسي).

هل يعتبر المرض عائلياً وينتقل من جيل لآخر؟

نعم، يمكن اعتبار الأكزيما البنيوية من الأمراض العائلية، ويمكن القول: أنه إذا كان أحد الوالدين مصاباً بواحد أو أكثر من أمراض الحساسية المذكورة أعلاه فإن نسبة إصابة الطفل تعتبر حوالي 50%، أما إذا كانت الإصابة لدى الوالدين معاً فالنسبة عادة ما تكون أعلى من ذلك، ومع هذا فهناك حوالي 30% من الأطفال المصابين ليس لديهم تاريخ عائلي إيجابي نحو هذه الأمراض التحسسية.

ما هو السبب الرئيسي للأكزيما البنيوية؟

إن الأكزيما البنيوية مرض غير معد ولا تنتقل من شخص لآخر. والسبب الرئيسي غير معروف ولكن دلت الدراسات على وجود عامل وراثي يلعب دوراً أساسياً في حدوث هذا النوع من الأكزيما، إضافة إلى وجود مؤثرات أخرى متعددة مثل جفاف الجلد، المحسسات، الجو الحار والتعرق، الالتهابات ومخرشات الجلد.

تختلف العوامل المهيجة للأكزيما من شخص لآخر وهي:

- جفاف الجلد: يعتبر الجلد حاجزاً طبيعياً أمام الكثير من العوامل الخارجية، كالمواد الكيميائية والجراثيم، وعادة ما يحصل جفاف الجلد في فصل الشتاء، نقص الرطوبة، الاستحمام الزائد والمتكرر بدون استعمال المطريات.

- المخرشات والمحسسات الجلدية: مثل الملابس الصوفية، الصابون، المنظفات الكيميائية، مواد التجميل، العطور، وبر الحيوانات الأليفة المنزلية والغبار.

- التبدلات في درجات الحرارة والرطوبة.

- الالتهابات: تكون نسبة الإصابة بالالتهابات الجرثومية والفيروسية أعلى عند مرضى الأكزيما مقارنة بالناس الأصحاء، وتلعب هذه الالتهابات دوراً في ازدياد المرض وانتكاسه.

نصائح وإرشادات عامة للمصابين بالأكزيما البنيوية:

1) استعمال الكريمات المطرية بانتظام وعدم ترك الجلد جافاً.

2) استعمال الملابس القطنية وتجنب الملابس الصوفية والنايلون والضيقة.

3) المحافظة على درجة حرارة معتدلة في الجو المحيط، وأخذ حمامات معتدلة الحرارة.

4) استعمال الصابون والذي يحتوي على مرطب، ويكون تمريره على سطح الجلد لطيفاً ودون فرك زائد، وعند الانتهاء من الحمام يفضل تنشيف الجسم بلطف وبشكل غير تام، مع استعمال الكريمات المطرية بعدها مباشرة.

5) تحديد أي بؤرة التهابية في الجلد وعلاجها مبكراً.

6) إذا لاحظت أن هناك نوعاً معيناً من الأطعمة قد تثير المرض ( الأطعمة المعروفة عادة هي البيض، الحليب، المكسرات، الشوفان، الأطعمة البحرية ). حاول القيام بما يلي:

- تجنب الطعام الذي تعتقد أنه أدى إلى إثارة المرض لمدة أسبوع، وأبقِ على بقية الطعام بالشكل المعتاد ثم أعد الطعام المشكوك فيه ثانية وراقب إذا حصل (حكة أو احمرار) خلال الساعات القليلة التالية وهكذا يمكن أن يكون دليلا كافيا لوجود تحسس من هذا النوع من الطعام وبالتالي يفضّل تجنبه مستقبلاً. يجب عدم محاولة تجنب مجموعة متعددة من الأطعمة في نفس الوقت لأن التحسس لأكثر من طعام واحد أمر قليل الحدوث، كما أن التوقف عن تناول هذه الأطعمة قد يكون مضراً للطفل في مرحلة النمو هذه التي هو بحاجة لتغذية جيدة خلالها. والجدير ذكره أن التحسس للطعام عند الأطفال أمر قليل الحدوث.

- قص الأظافر بشكل متكرر.

- تجنب فرو الحيوانات والألعاب التي يدخل الفرو في تركيبها وغسل الغرفة والسجاد والفراش بشكل متكرر واستخدام الأنسجة القطنية في أغطية الوسائد والفراش ومن المفضل نزع السجاد في غرف النوم.

- التفكير دوماً بالعوامل النفسية المحيطة بالطفل ومحاولة العمل على إزالتها وتخصيص جزءاً لمساعدة طفلك في التغلب على هذا المرض.

ما هي العلاجات المساعدة؟

- المطريات: مثل الفازلين غير المعطر، الكريمات الأخرى المطرية، ويجب تطبيقها دوماً على جلد رطب ويفضّل بعد الاستحمام مباشرة. ولا تعتبر الزيوت والمحاليل من العوامل المساعدة في الترطيب الجلدي.

- الكورتيزون الموضعي : يختار الأطباء هذا النوع من العلاج ذو التركيز الخفيف إلى المتوسط والذي لا يحمل مضاعفات جانبية عند استعماله تحت الإشراف الطبي. ويفضل الكثير من الأطباء الإقلال من تطبيق الكورتيزون الموضعي ما أمكن مع ظهور التحسن.

- المضادات الحيوية: عن طريق الفم أو الموضعية قد تساعد في الإقلال من شدة المرض.

- مضادات الحكة: قليلاً ما تستعمل وقد تحدث بعض النعاس عند الأطفال.

-العلاج الضوئي : وبعض العلاجات المثبطة للمناعة في الحالات المتقدمة والمستعصية.

متى نتوقع زوال المرض؟

الإجابة على هذا السؤال ليست بالأمر السهل، ويمكن القول بأن نسبة لا بأس بها من الأطفال يزول بهم المرض في سن الدخول إلى المدرسة ومعظمهم عند البلوغ وتبقى نسبة ضئيلة قد يلازمها المرض حتى أعمار متقدمة من الحياة.

الدكتور عبد الله بن محمد العيسى

استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر

  

عشر حقائق عن التطعيم

 



التطعيم ضد الأمراض من الأمور الأساسية لبلوغ أحد أهم المرامي الإنمائية للألفية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية وهو يتعلّق بالحد من معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بنسبة النصف بحلول عام 2015. ويحدث الكثير من تلك الوفيات بسبب أمراض يمكن توقيها باللقاحات. والتطعيم هو أيضًا من الإستراتيجيات الأساسية لضمان الأمن الصحي العالمي والتصدي لخطر أنواع العدوى المستجدة مثل الأنفلونزا الجائحة.
 
ومن الأنشطة التي تضطلع بها منظمة الصحة العالمية في هذا المجال تحديد المعايير وتعزيز نُظم التطعيم وتنظيم نوعية اللقاحات وعمليات الإمداد بها وتنسيق آليات التمويل وعمليات البحث والتطوير. وتلك الأنشطة تتماشى مع المرامي المحدّدة في الرؤية والإستراتيجية العالميتين للتطعيم. وتوفر تلك الإستراتيجية - التي اشتركت في تصميمها منظمة الصحة العالمية واليونيسيف- عدة خطط تنفيذية يمكن للبلدان اختيار ما يناسبها منها حسب احتياجاتها الخاصة.
ويشمل هذا التقرير عشر حقائق عن التطعيم أعدتها منظمة الصحة العالمية:
1. يقضي نحو 10 ملايين طفل دون سن الخامسة نحبهم كل عام في جميع أنحاء العالم. ويحدث رُبع تلك الوفيات بسبب أمراض يمكن توقيها باللقاحات.
2.  يمكّن التطعيم، حاليًا، من إنقاذ مليوني إلى ثلاثة ملايين نسمة كل عام. وهو من أكثر التدخلات الصحية العمومية نجاحًا.
3.  في عام 2007 تجاوز عدد الأطفال دون سن الواحدة الذين طُعّموا باللقاح المضاد للخناق-التيتانوس-السعال الديكي (اللقاح الثلاثي)، لأوّل مرّة، 105 ملايين طفل. ويستفيد أولئك الأطفال من حماية ضد أمراض معدية يمكنها إحداث آثار وخيمة مثل العجز والوفاة.
4.  غير أنّ هناك 24 مليونًا من الأطفال الآخرين دون سن الواحدة لم يتلقوا، في عام 2007، جرعات اللقاح الثلاثي. ويعيش ثلاثة أرباع أولئك الأطفال الذين لم يستفيدوا من التطعيم في 10 بلدان هي أنغولا وبنغلاديش والصين وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا والهند وإندونيسيا والنيجر ونيجيريا وباكستان وأوغندا.
5. يقضي نحو 3ر1 مليون من الرضّع وصغار الأطفال نحبهم كل عام في المتوسط بسبب داء المكوّرات الرئوية والإسهال الناجم عن الفيروس العجلي(روتا فيرس). ويمكن توقي عدد كبير من تلك الوفيات بفضل التطعيم.
6. يتم، حاليًا، تحقيق إنجازات كبرى في مجال استحداث لقاحات جديدة في شتى أنحاء العالم. وهناك، الآن، نحو 20 لقاحًا قيد الاستعمال. ومن المتوقع إتاحة 20 من اللقاحات الجديدة والمحسنة الأخرى بحلول عام 2015.
7. يعكف مشروع لقاح التهاب السحايا على استحداث لقاح جديد لمكافحة داء المكوّرات السحائية. وتلحق الأوبئة الناجمة عن التهاب السحايا A أضرارًا وخيمة ببعض البلدان الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. كما أثبت أحد لقاحات الجيل الأوّل المضادة للملاريا مستوى نسبيًا من الفعالية بين صغار الأطفال وقد يُتاح بحلول عام 2015.
8. لقد مكّنت عمليات التطعيم بفضل الله  تعالى من التخلّص من الحصبة في إقليم منظمة الصحة العالمية للأمريكتين. وشهدت وفيات الحصبة في جميع أنحاء العالم انخفاضاً بنسبة 74% في الفترة بين عامي 2006 و2007، حيث انخفضت من نحو 750000 حالة وفاة إلى 197000 حالة وفاة. وفي الفترة ذاتها تمكّن إقليم شرق المتوسط، الذي يضمّ بلدانًا مثل أفغانستان وباكستان والصومال والسودان، من تخفيض وفيات الحصبة بنسبة هائلة ناهزت 90%، أي من 96000 حالة وفاة إلى 10000 حالة وفاة، وتمكّن بالتالي من بلوغ المرمى الذي حدّدته الأمم المتحدة والمتمثّل في خفض وفيات الحصبة بنسبة 90% بحلول عام 2010 وذلك قبل الموعد المحدّد بثلاثة أعوام.
9. لقد شهدت معدلات وقوع شلل الأطفال في جميع أنحاء العالم، منذ إطلاق المبادرة العالمية لاستئصال هذا المرض، انخفاضًا بنسبة 99%، أي من 350000 حالة أُبلغ عنها في عام 1988 إلى 1655 حالة في عام 2008.
10. إنّ التطعيم لا يمكّن من حماية الأطفال من أمراض يمكن توقيها باللقاحات فحسب، بل هو وسيلة أيضًا لتنفيذ تدابير أخرى تسهم في إنقاذ الأرواح، مثل إيتاء مكمّلات الفيتامين A للوقاية من سوء التغذية، والناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات للحماية من الملاريا، وأدوية طرد الديدان المعوية.
 
نقلا عن موقع الدكتور عمر بن عبدالعزيز آل الشيخ
عضو هيئة التدريس
كلية الطب – جامعة الملك سعود
أمين عام رابطة أطباء الجلد العرب

 

 

لســع الحشــرات ..... يضع سره في أضعف خلقه!

 



تجمع عاملات النحل في العادة الرحيق من الأزهار لبناء الخلايا وقد تحط العاملة الواحدة على أكثر من 100 زهرة في اليوم.
فإذا حدث – عزيزي القارئ - وضايقت هذه النحلة بقصد أو دون قصد، فإنها تقوم بإدخال إبرتها داخل جلدك وتلسعك عن طريق بث سمها الذي يؤدي في معظم الأحيان إلى تهيج الجلد. مع ملاحظة أن الألم - في بعض الحالات النادرة - يكون مميتاً وينشط النحل أكثر في فصل الصيف.
وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة للسعات النحل قد تعني لسعة واحدة الذهاب فوراً إلى غرفة الطوارئ أو حتى العناية الفائقة!
 
الحساسية المفرطة للسع
في العادة تسبب لسعة النحل ألماً موضعياً لفترة بسيطة ولكن لدى بعض الناس وهم نسبة ضئيلة لا تتجاوز 2% قد يصابون بالـ anaphylaxis وهي أسوأ ردة فعل حساسية قد تكون من الشدة بأنها قد تؤدي إلى الوفاة.
وهناك حشرات أخرى تلسع غير النحل مثل النحل من فصيلة تسمى هايمنوبترا Hymenoptera وتضم إلى النحل ، الزرقط الأصفر ، الزنبور . وبعض أنواع النمل  (النمل الناري )   Fire ants .
والنحل في العادة لا يلسع إلا إذا اضطر إلى ذلك وفي أكثر الأحيان لدى مرور الشخص حافي القدمين على العشب أو تنحشر النحلة في ثياب الشخص لأنها تنجذب للأشياء الملونة والروائح ولدى شعورها بأي خطر تقوم بالدفاع عن نفسها وتلسعك.
والنحل العاملات تختلف عن بقية النحل فلونها أصفر مرقط مع خطوط سوداء وبيضاء.  وهي أسمن من الأنواع الأخرى وتموت بعد اللسعة الأولى لأن إبرتها تخرج بعد اللسعة فتموت.
أما الزنبور المقلم  Yellow Jacket فهي حشرة عنيفة ولونها أصفر وأسود وهي أصغر وأنحف من عاملات النحل وخطوطها أصفر تعيش عادة في أمكنة منخفضة تحت العشب أو الأحجار ولدى الاقتراب منها أو دهسها بالقدم تهب من جحرها وتلاحقك لتهجم عليك وتلسعك عدة مرات.
وفي بعض الأحيان تتجمع داخل العلب المعدنية في صناديق النفايات وبينما ترمي النفايات في الصندوق تهب وتلسعك وقد تدخل في علب المشروبات الغازية وعلى الطعام لذلك يتوجب الحذر عند الشرب والأكل خصوصاً خلال النزهات البرية لأن اللسع على الجلد مؤلم فما بالك إذا كان في الفم أو على اللسان.
ومن المعروف أن لسع النحل والزنبور المقلم تسبب الحساسية الأشد بين هذه الحشرات.
 
ما هي أنواع الحساسية تجاه لسعة النحل؟
بشكل عام هناك أربعة أنواع من الحساسية:
- الخفيفة.
- الموضعية.
- الموضعية الكبيرة.
- حساسية جهازية لا تهدد الحياة وحساسية جهازية قد تهدد الحياة.
فأما الخفيفة والموضعية فهي ما يحصل أكثر الأحيان لدى لسعة النحل حيث يشعر الشخص بألم وحكة.
وهناك قصص كثيرة عن طرق علاج هذه اللسعة فمنهم من يفركها بالثوم أو غيره وهناك نوع من مطريات اللحم اسمه Adolph يحتوي على أنزيم يمنع تأثير اللسعة ولكن يجب وضعه مباشرة بعد اللسعة . وقد يكون وضع الثلج أو مرهم كورتيزون مفيداً .
وأما الحساسية الموضعية الكبيرة فقد تؤدي إلى تورم حول مكان اللسعة وإذا كانت اللسعة مثلاً في الإصبع فقد يبلغ التورم حد الإبط.  ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لإعطاء العلاج اللازم ويمكن وضع بعض الثلج عليها لحين الحصول على العلاج.
أما في حالات الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية فإن عوارضها وخلال دقائق بعد اللسعة قد تبدأ بتورم الشفتين وتحسس في جميع أنحاء الجسم وقد ينخفض ضغط الدم مع دوخة وغثيان وتقيؤ.  وبعض الناس صعوبة في التنفس وهذه كلها أعراض قد تهدد الحياة ويجب الوصول إلى غرفة الطوارئ أو الإسعاف بأسرع وقت ممكن.
كيف يمكن تجنب لسع الحشرات؟
أول سبل الوقاية هو عدم إزعاجها . ويفضل دائماً انتعال الحذاء والجوارب لدى المشي على العشب أو بين الأشجار.  وتفقد الطعام والشراب قبل البدء بالأكل خلال النزهات.  وتنبه دائماً عندما تضع عليك ثياباً ملونة أو واسعة عند الرحلات والنزهات لأنها تجذب النحل!
وماذا أفعل إذا كان لدي رد فعل تحسسي شديد سابق؟
ينصح الأشخاص الذين يعرفون أن لديهم تاريخ إيجابي سابق من رد فعل تحسسي شديد من لسع الحشرات أن يحتفظوا معهم دائماً بحقنة تحتوي على مادة  Epinephrine مع ضرورة استشارة الطبيب لمعرفة طريقة استخدامها وجرعتها.  وهذه الحقنة قد تعطيك فرصة 20 دقيقة  للوصول إلى غرفة الطوارئ ولدى حصول اللسعة تحقن نفسك بها  مباشرة في الفخذ وقد تؤخر ظهور الحساسية حوالي 20 دقيقة ذهبية لحين وصولك إلى غرفة الطوارئ وفي حال السفر إلى أمكنة بعيدة عن المستشفيات يفضل حمل حقنتين . ويجب التأكد دائماً من تاريخ صلاحية الحقن.
أخيرا نشير إلى وجود بعض المفاهيم الخاطئة حول لسعة النحل من بينها:
- يعتقد بعض الناس أنه إذا كان لديك رد فعل تحسسي شديد بعد اللسعة فإنك لن تصاب مرة ثانية والحقيقة أنه هناك نسبة 60% من حصول رد فعل تحسسي شديد لو حصلت لسعة ثانية.
- يعتقد بعض الناس أن رد الفعل التحسسي يسوء بعد كل لسعة وفي الحقيقة يكون هو نفسه أو أقل قليلاً ولا يتدرج مع تكرار اللسعة.
- يعتقد بعض الأشخاص أن الأطفال يتغلبون على الحساسية مع تقدم العمر والحقيقة أن هذا غير صحيح.
 
الدكتور عبد العزيز بن عبدالرحمن النوشان
استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر

 

 


احصائيات الزوار

الأكثر قراءة

آخر الاضافات

جميع الزيارات 865631

Currently are 38 guests and no members online

Kubik-Rubik Joomla! Extensions


جميع الحقوق محفوظة للجمعية السعودية لإمراض وجراحة الجلد
2011-2012
Developed By : AdminIT